مذكرة تقنية في مادة علوم الطبيعة والحياة
المجال المفاهيمـي : الوسـط الحــي
الكفاءة المرحلية : تعريف الوسط الحي كنظام ديناميكي في توازن هش.
الوحدة المفاهيمية : العلاقة القائمة بين عناصر الوسط الحي.
الكفاءة القاعدية : يحدد العلاقة القائمة بين العناصر الحية في الوسط الحي. المستوى : الثانية متوسط ( 3 )
الحصة التعليمية : رقم : 01 العنوان : العلاقات بين عناصر الوسط الحي.
المدة الزمنيــة : 01 ساعـة -( عملي)
مستوى الصياغة : تقوم بين العناصر الحية للوسط الحي علاقات أهمها العلاقات عديدة.
مؤشرات الكفاءة : - يوضع علاقة داخلية وخارجية بين الكائنات الحية
- ينجز شبكة علاقات غذائية يدمج فيها جميع مكونات هذه الشبكة بما فيها الكائنات المحللة.
الوسائل: نص وصفي، كتاب التلميذ.
وضعية الانطلاق : التذكير بعناصر الوسط الحي.
صياغة الإشكالية : - ما هي العلاقات القائمة بين مكونات الوسط الحي؟
بناء استراتيجية البحث :
النشاط : - اعتمادا على الملاحظات المسجلة إثر دراسة عناصر الوسط الحي وعلى وثيقة ؛يضع العلاقات القائمة بين الكائنات الحية لنفس الوسط والمتمثلة في التغذية والتكاثر.
- أن يعرف ماذا يمتص النبات والحيوان وماذا يطرح كل منهما.
- أن يصنف الكائنات الحية إلى عاشبة ولاحمة وآكلة كل شيء.
- إنجاز شبكة علاقات غذائية اعتمادا على نص وصفي يدمج جميع مكونات هذه الشبكة بما فيها الكائنات المحللة.
الأثر الكتابي
- تكون الكائنات الحية في وسطها مرتبطة فيما بينها حيث يكون وجود بعضها مشروطا بوجود كائنات أخرى.
- تشكل العلاقات الغذائية في وسط حي شبكة معقدة. وهي أهم العلاقات الحيوية في الوسط الحي إذ أن البحث عن الغذاء يشكل أهم نشاطات الكائنات الحية.
- تشكل العلاقات الغذائية المستمرة التي تربط الكائنات الحية في وسطها سلسلة تدعى السلسلة الغذائية.
- عندما تشترك سلاسل غذائية مختلفة في نف الكائنات الحية تتداخل هذه السلاسل لتشكل شبكة معقدة.